مجلة الجيولوجيا والتعدين العراقية

مهام الهيأة

تمارس الهيأة المهام والنشاطات الاتية:

1- الاسهام في دعم الاقتصاد الوطني في مجال الاستكشاف والتنقيب المعدني وتنمية وتطوير استثمار الثروة المعدنية في اراضي جمهورية العراق ومياهة الاقليمية وضمن حدود الدولية.

2- اقامة ورش عمل لغرض ادامة تطوير ملاكها المتخصص لرفع مستوى القدرات الذاتية وزيادة تبادل الخبرات مع القطاعين العام والخاص.

3- اجراء المسوحات الجيولوجية والاستكشافات المعدنية والدراسات الجيوفيزيائية والجيوكيميائية والجيوهندسية والهيدروجيولوجية واستخدامات الارض للقطاعين العام والخاص وللنفع العام ضمن خطط استراتيجية وبرامج سنوية.

4- توثيق المعلومات والبيانات الجيولوجية والمعدنية والهيدروجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوكيميائية وكافة البيانات التي تحصل عليها الهيأة من تنفيذ مشاريعها او التي تحصل عليها من مصادر علمية موثوقة عن جمهورية العراق واجراء المعالجات الحاسوبية لهذه البيانات لرفد وادامة وتحديث الشبكة الوطنية للمعلومات الجيولوجية والمعدنية في العراق بما يسمح بحرية تداول المعلومات الدقيقة والموثوقة للمستفيدين وللثقافة المجتمعية والعمل على حفظ وتوثيق ثروة العراق العلمية من المعلومات الجيولوجية بكافة الاختصاصات وتوفيرها كمرجعية علمية للدولة والاجهزة التخطيطية فيها.

5- الترويج للاستثمار المعدني وصناعة التعدين في العراق من خلال عرض ونشر البيانات والمعلومات عن الثروة المعدنية وهي مكلفة من الدولة بحكم اختصاصها وطبيعة عملها وبحكم القوانين النافذة في مجال تنظيم الاستثمار المعدني بمراقبة والاشراف على الاستثمار الامثل لهذه الثروة وبما يخدم متطلبات التنمية المستدامة في العراق.

6- اجراء كافة الفحوصات والتحليلات المختبرية في مجال الاختصاص لتعزيز مشاريعها والخدمات العلمية التي تقدمها للغير وتعمل على تطوير وتحديث اجهزتها واساليب عملها بما يجعلها مختبرات مرجعية للدولة في مجال الاختصاص.

7- البحث العلمي لتطوير الخامات المعدنية والصخور الصناعية العراقية وتحسين مواصفاتها بما يلائم متطلبات صناعة التعدين واستخدامات الثروة المعدنية في كافة المجالات الصناعية ومن خلال اجراء التجارب والبحوث المختبرية والريادية وتعمل الهيأة على تطوير اساليب البحث العلمي في مجال معالجة الخامات المعدنية والصخور الصناعية.

8- اسناد ودعم الاقاليم والمحافظات العراقية غير المرتبطة بأقليم لتحقيق فهم افضل لمواردها المعدنية وامكانيات اقامة ونمو الصناعات التعدينية ضمن حدودها الجغرافية.

9- للهيأة ان تنفذ مشاريع في اختصاصها خارج العراق بموجب عقود مع الجهات المستفيدة او لخدمة برامج التعاون الدولي التي تقرها الحكومة الاتحادية مع دول العالم ومن خلال نظام خاص للعمل الجيولوجي خارج العراق بعد استحصال موافقة الوزارة.

10- الالتزام بمتطلبات ادارة الجودة الشاملة في كافة مفاصل عملها والعمل على تطوير اساليب عملها بشكل مستمر ليواكب الحداثة العالمية في مجال الاختصاص. وقد التزمت الادارة العليا بشخص السيد مديرها العام بتنفيذ سياسة الجودة.

 

Copyright © 2015 AMA content management system. All rights reserved
3:45