مجلة الجيولوجيا والتعدين العراقية

المتحف الجيولوجي في الهيأة

تم تاسيس وتشكيل المتحف الجيولوجي التابع لهيأة المسح الجيولوجي العراقية سنة 2010 وذلك لتوثيق وابراز الدور الجيولوجي في كافة اعمالة الحقلية والمكتبية وأهميته في التحري والكشف عن مختلف المعادن والصخور واستخراجها وتسويقها . يشمل المتحف الجيولوجي عدد من المعروضات التي تجسد هذا العمل الضخم وتم تصنيفها الى :

1. مجموعة من الصخور والترسبات الاستثمارية .

2. مجموعة من الصخور والمعادن التعريفية لاغراض الدراسة وفهم طبيعة ومكونات مختلف الصخور التي تتواجد على شكل

    طبقات وتتابعات صخرية بأعمار مختلفة .

3. خرائط جيولوجية مختلفة مقياس 1:1000000 .

4. الجدول الزمني للاحقاب والعصور الجيولوجية .

5. عرض لمجموعة من المتحجرات التي تحدد العمر الحقيقي للطبقات الصخرية والتكاوين الجيولوجية .  

 

وشمل المتحف عدد من المعروضات التي صنفت كما يلي:-

1. ترسبات استثمارية تم الكشف عنها واستخراجها وتسويقها من قبل مقر الهيأة وهي كما يلي:-

 الكبريت

اثبتت التحريات الجيولوجية وجود احتياطيات كبيرة من ترسبات الكبريت في كل من محافظة نينوى في حقول المشراق(1,2,3) ومنطقة الفتحة التي تبعد عن محافظة صلاح الدين ب200كم , وتتواجد هذه الترسبات ضمن تكوين الفتحة بعمر المايوسين الاوسط (M.Miosene) ومتداخلة مع الصخور الكلسية , ازداد الطلب على الكبريت مع زيادة الطلب على الاسمدة الفوسفاتية للاغراض الزراعية , كذلك يتم تحويله الى حامض الكبريتيك الذي يدخل في صناعات شتى مثل المعادن,الورق,الادوية وكذلك في انتاج الشب في تصفية المياه.

 

                        

  

الفوسفات

مركب لاعضوي لحمض الفسفوريك يعتبر من اهم الثروات الباطنية يستخدم في العديد من الاستعمالات الزراعية والصناعية يتواجد في العراق في الصحراء الغربية وبالذات منطقة عكاشات ضمن تكوين عكاشات بعمر الباليوسين(Paleocene) يدخل في تحضير عنصر الفسفور وحامض الفسفوريك الذي يدخل في الصناعات التعدينية والحربية والطبية والغذائية والنسيج يذهب معظم الفوسفات لصناعة الاسمدة الفوسفاتية للزراعة.

 

 

ترسبات الحديد

تتكشف هذه الترسبات في محافظة الانبار في الصحراء الغربية ضمن تكوين الكعرة بعمر البيرمي وتكوين الحسينيات بعمر الجوراسي ويتكون من معدن الهيماتايت والجيوتايت على شكل انسجة ورقية وحجمية وكتلية ترتبط مع الكاؤولين والرمال الكوارتيزية.

 

     

 

الاطيان

اثبتت التحريات الجيولوجية عن وجود اكثر من نوع من الاطيان والمنتشرة في وسط وغرب العراق وهي:

  • الاطيان الحديثة: رواسب العصر الرباعي وتشمل كل المحافظات الواقعة على السهل الرسوبي وهي رواسب طينية رملية تدخل في صناعة الطابوق والاسمنت.
  • اطيان الكاؤولين: عبارة عن اطيان تكونت بفعل عمليات التجوية للصخور ذات النسب العالية من الفلدسبار, تتواجد على شكل عدسات متداخلة من الاطيان والرمال ضمن تكوين الكعرة بعمر البيرمي وهي اما كاؤولين ابيض كما في مقلع دونجة في الصحراء الغربية او كاؤولين ملون كما موجود في منطقة الحسينيات تدخل في صناعة السيراميك والحراريات والاسمنت الابيض والطابوق والقرميد.
  • الفلنت:  نوع من انواع الاطيان عديمة اللون يتواجد في رواسب الخسفات مصاحب للبوكسايت كما في شمال الحسينيات اهم استخداماتها الاسمنت الابيض والحراريات.
  • البوكسايت : هي صخور طينية من النوع الخسفي يتواجد في شمال الحسينيات محافظة الانبار بعمر الجوراسيك Jurasssic  ويدخل في صناعة  الحراريات وانتاج الشب.
  • البنتونايت : تتواجد هذه الاطيان في محافظة كركوك والانبار تكونت في بيئة بحرية اختزالية تدخل في مجال حفر الابار النفطية وقصر الزيوت والشمع واعمال السباكة.

    

 

الرمال

ومنها رمال السليكا والموجودة في محافظة الانبار في الصحراء الغربية ضمن تكوينات جيولوجية الكعرة الحسينيات نهر عمر , نجمة ,مودود ومسعد والتي تعود الى العصر البيرمي , الجوراسي والطباشري على التوالي تمتاز بنقاوتها العالية اذ تزيد نسبة السيليكا Sio2   من 95% وتشمل طبقات تتجاوز الـ 10 متر وهناك موقعين اساسيين لأستخراج هذه الرمال الاول مقلع ام رحمة قرب مدينة الرطبة والثاني قرب الكيلو 160 يدخل في صناعة السيراميك والزجاج والحراريات والسباكة .

هناك ايضا الرمال الحاملة للفلوسين , حيث يعتبر الفلوسين مادة اولية حديثة الاستخدام في الصناعات السيراميكية المحلية وتتواجد ترسبات الفلوسين في العراق في هضبة النجف ضمن تكوين ويدبه بعمر البلايوسين Plaeocene وضمن طبقات رملية ترسبت في بيئة نهرية , يدخل هذا النوع من الرمال كمادة اولية في عجينة السيراميك مع الاطيان .

اما الكوارتزايت فهي كتل صخرية مقاومة للتجويه والتعرية بسبب تداخل مواد غروية سيليكية بين الحبيبات الرملية مما تزيد من صلابتها , يوجد الكوارتزايت وبكميات كبيرة في كل من المحافظات النجف ,كربلاء, صلاح الدين , كركوك ,البصرة والانبار ضمن تكوين الدبدية ويدخل في صناعة البطانة الحامضية للافران .

 

 

الاملاح 

مصادر الاملاح في العراق متعددة فمثلا ملح الطعام Nacl يتواجد في محافظتي المثنى ونينوى وتعود الى تكوينات جيولوجية اما سطحية مثل تكوين الذبانة بعمر المايوسين الاوسط الا انها غير مستثمرة , او قد تكون على شكل ممالح سطحية كما في منطقتي الجزيرة في بحيرة البوارة ومحافظة المثنى كما في مملحة السماوة والتي يتكون فيها الملح من تبخر المياه الجوفية الصاعدة , وهناك النوع الاخر من الاملاح وهو كبريتات الصوديوم Na2SO4  والموجود في محافظة صلاح الدين في مملحة الشاري وهي رواسب مختلفة من الاطيان ويدخل في صناعة الزيوت النباتية والزجاج .

 

 

حجر الكلس

حجر الكلس او الحجر الجيري CaCo3 هو نوع من انواع الصخور الرسوبية يتكون من الحجر الكلسي مع نسب متفاوتة من السيليكا في صورة شوائب , غالبا ما يكون ابيض اللون لكن وجود الطين , الرمل , واكاسيد الحديد تجعله يتكون بالوان عديدة ومن اصناف حجر الكلس هي الحجر الطباشيري والدولومايت والرخام , يدخل في العديد من الصناعات منها الحصول على الجير CaO المستخدم في البناء كذلك صناعة الاسمنت والورق والحصول على ثاني اوكسيد الكاربون الذي يدخل في صناعة مادة النورة 2Ca(OH) ويستخدم كحجر بناء , ينتشر في العديد من محافظات العراق منها (الانبار , المثنى , النجف ونينوى) اضافة الى اقليم كوردوستان وتعود الى تكوين الرطلة والدمام بعمر الايوسين وتكوين الفرات بعمر مايوسين مبكر وتكوين الفتحة بعمر مايوسين اوسط ,من الاستخدامات لحجر الكلس هو كبدائل للرخام .

 

 

2. تضمن المتحف بعض المعروضات التعريفية كوسائل ايضاح للاطلاع على مكونات الطبقات الصخرية المختلفة من الصخور والمعادن والمركبات ,فهناك عرض لانواع الصخور النارية والرسوبية والمتحولة كذلك هناك العديد من المعادن ومركباتها المختلفة كأن تكون اكاسيد , كبريتات ,كبريتيد ,كاربونات وسيليكات .

 

3. المتحجرات

 

  

 

4. در النجف (كوارتز)

وهو عبارة عن حصى تتكون من معدن الكوارتز بنسبة 98% بالعراق مختلفة تتراوح بين الابيض , الوردي , الدخاني وذات حجوم كبيرة تصل الى 10 سم او صغيرة 1 ملم , اما اشكالها فهي مختلفة بين البيضوية ,المفلطحة ,الدائرية وشبه الدائرية والاسطوانية ,تنتشر في محافظة النجف ضمن الاجزاء العليا من طار النجف من تكوين ثنائيات تكوين الدبدبة يتستخدم در النجف لاغراض الجلي بعد الصقل والتلميع .

 

 

5. الجيود

تراكيب جيولوجية ثانوية تتواجد في الصخور النارية والرسوبية عبارة عن تكتلات من مواد معدنية غير منتظمة ومجوفة تختلف بشكل فجواتها واستدارتها والتراكيب ضمن الصخور المحيطة بها تنتشر هذه التراكيب على سطح الارض بعد ان تتعرض الصخور الحاضنة لها لعمليات التجوية والتهشيم تمتاز الجيود بتغاير لونها من اللون الوردي او البنفسجي لوجود بلورات الجمشت ويكثر تواجد الجيود في الصحراء الغربية كما ويظم المتحف الجيولوجي .

 

    

 

6. الخرائط الجيولوجية

مجموعة من الخرائط الجيولوجية بمقياس 1:1000000 والتي شملت معظم اجزاء العراق .

Copyright © 2015 AMA content management system. All rights reserved
3:45